تسجيل الدخول
أو
أو
اسم المستخدم:*
الرقم المدني:*
كلمة المرور:*   
إظهار كلمة المرور
إذا كنت لست من الجهات المشاركة ، تواصل من خلال صفحة تواصل معنا
نسيت كلمة المرور
الرقم المدني:
البريد الإلكتروني:
تغيير كلمة المرور
كلمة المرور القديمة :
الرقم المدني:
كلمة المرور الجديدة :
تأكيد كلمة المرور الجديدة:
مرحباً

التطبيقات

هذا التطبيق للهواتف الذكية يمنح المستخدم الأدوات اللازمة للبحث عن محطات الوقود التي تقع في نطاق جغرافي معين بالإضافة الى مراكز الصيانة وخدمات السيارات ومعارض السيارات. كما يمكن المستخدم من البحث عن الخدمات المتوفرة في المحطات كغسيل السيارات والمقاهي وأماكن الصلاة والمحلات التجارية.
إن نظم المعلومات الجغرافية للهواتف الذكية من أحدث اتجاهات التقنية العصرية حيث ان جميع الجهات الحكومية وشبه الحكومية تخطط لإطلاق تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بها للوصول لجمهور أوسع. وتسهل تطبيقات الهواتف الذكية للمستخدمين الحصول على البيانات والمعلومات الجغرافية وتخزينها وتحديثها ومعالجتها وتحليلها وعرضها.
يوفر تطبيق "جولة في عمان" للهواتف الذكية العديد من المعلومات السياحية والخدمات الاساسية الحكومية والخاصة في السلطنة، ويستعرضها من خلال خريطة رقمية تفاعلية، ويضم التطبيق مجموعة من الوظائف التي تمكنك من البحث عن الخدمات السياحية والتعرف على الخدمة الأقرب إليك والتخطيط للرحلة واختيار المسار الانسب للتجول بين المناطق والبحث عن المواقع السياحية واستعراض الجولات الافتراضية لها، إضافة إلى إيجاد المسار بين نقطتين على الخريطة وتحديد اتجاهات القيادة فيما بينهما.
امتداداً لخدمات وحلول البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية الرائدة وتحسين الخدمات الحكومية، يأتي تطبيق” دليل الخدمات الحكومية” كبعد ٍ جديد ومبتكر في تحديد المواقع، وهو تطبيق جغرافي ارشادي يتيح للمستخدمين تحديد أماكن ومواقع الهيئات الحكومية المنتشرة بالسلطنة عبر شبكة الانترنت، ومدخلاً للحصول على المعلومات والبيانات والخدمات الحكومية العامة التي تقدمها الجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة.
هذا التطبيق للهواتف الذكية يمنح المستخدم الأدوات اللازمة للبحث عن البنوك المجاورة او التي تقع في نطاق جغرافي معين بالإضافة إلى أجهزة الصراف والإيداع الآلي، كما يمكن المستخدم من البحث عن طريق الخدمات التي تقدمها البنوك كالقروض وغيرها إلى جانب ذلك يستطيع المستخدم البحث عن محلات الصرافة وشركات التأمين. وفي حالة شركات التأمين يمكن للمستخدم تحديد الخدمات المتوفرة مثل التأمين الصحي (أفراد أو شركات)، التأمين على الحياة إلخ.

تعتبر المعايير الفنية مكون رئيسي يساهم في تطوير البيانات الجغرافية المكانية وآلية مشاركتها واستخدامها، وقد قامت البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية بتطوير المعايير الجغرافية الوطنية الأساسية بالتعاون مع الجهات المشاركة ذات العلاقة، وتم تطوير هذه المعايير بحيث تستند إلى المعايير الجغرافية المكانية العالمية(ISO/OGC) تتناسب مع المتطلبات المحلية لاسيما وأن البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية عضو في الاتحاد العالمي للمعلومات الجغرافية (OGC) .

وحيث ان كافة الجهات المشاركة تقوم بجمع واستخدام وعرض البيانات الجغرافية، فإنها ملزمة باتباع المعايير المعتمدة من قبل البنية الوطنية في كافة الإجراءات المرتبطة ببياناتها الجغرافية المرتبطة بأعمالها الداخلية أو الخارجية.

وتهدف المعايير الوطنية للبيانات الجغرافية المكانية الى تحسين فعالية الاداء والجودة من خلال توسيع استخدام المعلومات الجغرافية المكانية وتحسين عملية اتخاذ القرارات عبر مجموعة واسعة من السياقات المبرمجة.

كما تساعد المعايير الوطنية للبيانات الجغرافية المكانية على تحسين الكفاءة بجعل البيانات الجغرافية المكانية أكثر إتاحة وموثوقية وأقل تكلفة وذلك من خلال تعزيز عملية تبادل البيانات وإدارة الاستثمارات على نحو أكثر فعالية.

وقد أطلقت البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية معيار البيانات الدليلية (Metadata Stander) الذي يعد أول المعايير الوطنية للمعلومات الجغرافية إضافة إلى نموذج الإحداثيات الوطني (ONGD14) والمطور من قبل الهيئة الوطنية للمساحة.

تتمثل معايير البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية في:

• معايير إدارة البيانات الجغرافية المكانية
• معايير مشاركة البيانات الجغرافية المكانية
• معايير محتوى البيانات الجغرافية المكانية