تسجيل الدخول
أو
أو
اسم المستخدم:*
الرقم المدني:*
كلمة المرور:*   
إظهار كلمة المرور
إذا كنت لست من الجهات المشاركة ، تواصل من خلال صفحة تواصل معنا
نسيت كلمة المرور
الرقم المدني:
البريد الإلكتروني:
تغيير كلمة المرور
كلمة المرور القديمة :
الرقم المدني:
كلمة المرور الجديدة :
تأكيد كلمة المرور الجديدة:
مرحباً

التطبيقات

هذا التطبيق للهواتف الذكية يمنح المستخدم الأدوات اللازمة للبحث عن محطات الوقود التي تقع في نطاق جغرافي معين بالإضافة الى مراكز الصيانة وخدمات السيارات ومعارض السيارات. كما يمكن المستخدم من البحث عن الخدمات المتوفرة في المحطات كغسيل السيارات والمقاهي وأماكن الصلاة والمحلات التجارية.
إن نظم المعلومات الجغرافية للهواتف الذكية من أحدث اتجاهات التقنية العصرية حيث ان جميع الجهات الحكومية وشبه الحكومية تخطط لإطلاق تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بها للوصول لجمهور أوسع. وتسهل تطبيقات الهواتف الذكية للمستخدمين الحصول على البيانات والمعلومات الجغرافية وتخزينها وتحديثها ومعالجتها وتحليلها وعرضها.
يوفر تطبيق "جولة في عمان" للهواتف الذكية العديد من المعلومات السياحية والخدمات الاساسية الحكومية والخاصة في السلطنة، ويستعرضها من خلال خريطة رقمية تفاعلية، ويضم التطبيق مجموعة من الوظائف التي تمكنك من البحث عن الخدمات السياحية والتعرف على الخدمة الأقرب إليك والتخطيط للرحلة واختيار المسار الانسب للتجول بين المناطق والبحث عن المواقع السياحية واستعراض الجولات الافتراضية لها، إضافة إلى إيجاد المسار بين نقطتين على الخريطة وتحديد اتجاهات القيادة فيما بينهما.
امتداداً لخدمات وحلول البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية الرائدة وتحسين الخدمات الحكومية، يأتي تطبيق” دليل الخدمات الحكومية” كبعد ٍ جديد ومبتكر في تحديد المواقع، وهو تطبيق جغرافي ارشادي يتيح للمستخدمين تحديد أماكن ومواقع الهيئات الحكومية المنتشرة بالسلطنة عبر شبكة الانترنت، ومدخلاً للحصول على المعلومات والبيانات والخدمات الحكومية العامة التي تقدمها الجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة.
هذا التطبيق للهواتف الذكية يمنح المستخدم الأدوات اللازمة للبحث عن البنوك المجاورة او التي تقع في نطاق جغرافي معين بالإضافة إلى أجهزة الصراف والإيداع الآلي، كما يمكن المستخدم من البحث عن طريق الخدمات التي تقدمها البنوك كالقروض وغيرها إلى جانب ذلك يستطيع المستخدم البحث عن محلات الصرافة وشركات التأمين. وفي حالة شركات التأمين يمكن للمستخدم تحديد الخدمات المتوفرة مثل التأمين الصحي (أفراد أو شركات)، التأمين على الحياة إلخ.

 قامت البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية بتطوير وتصميم قاعدة البيانات الجغرافية الوطنية استنادا إلى متطلبات المستفيدين من البنية الوطنية واعتمادا على أفضل الممارسات الدولية وتطبيق المعايير العالمية للمعلومات الجغرافية ( OGC، ISO) والتي تم تعديلها وتكييفها مع  المتطلبات المحلية لسلطنة عمان.

تم تصميم قاعدة البيانات الجغرافية الوطنية لتكون المصدر الرئيسي للبيانات الجغرافية المكانية في سلطنة عمان من خلال بيئة آمنة يتم تغذيتها وتحديثها من قبل مالكي البيانات ضمن معاييرهم الخاصة بدقة البيانات وجودتها، وذلك وفقا لسياسة إتاحة البيانات الجغرافية الوطنية المعتمدة.

وتهدف قاعدة البيانات الجغرافية الوطنية لتوفير أكبر حجم من البيانات المكانية للجهات والهيئات والشركات الحكومية وشبه الحكومية والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والجمهور لتسهيل اتمام إجراءاتهم دون الحاجة إلى التواصل الفردي مع الجهات المالكة للبيانات الجغرافية.

وتتضمن قاعدة البيانات الجغرافية الوطنية (٥٦) مجموعة بيانات موزعة على(٣‎٠‎) قطاعا وتصنف القطاعات الى نوعين قطاعات أساسية وقطاعات داعمة كما هو مبين أدناه: -

قطاعات البيانات الأساسية

قطاعات البيانات الداعمة

١. النظام الاحداثي المرجعي

٢. المسميات الجغرافية

٣. التقسيمات الإدارية

٤. العنونة

٥. مخططات الاراضي

٦. شبكات النقل

٧. المعالم المائية

٨. الهيدروغرافيا (المساحة البحرية)

٩‎. بيانات الارتفاع

١٠‎. الصور الجوية

١١. الغطاء الأرضي

١. التضاريس (الجيولوجيا)

٢. المواقع المحمية

٣. استخدامات الأراضي

٤. الخدمات العامة

٥. المباني

٦. الخدمات الاجتماعية

٧. المواقع السياحية

٨. المرافق الزراعية

٩. مرافق صيد الأسماك وتربية الأحياء المائية

١٠‎. مرافق الرصد البيئي

١١. التربة

١٢. المواقع التاريخية (التراث)

١٣. الوحدات الإحصائية

١٤. التوزيع السكاني (الديموغرافيا)

١٥. المواقع المقيدة

١٦. البيئات الطبيعية

١٧. موارد الطاقة

١٨. موارد التعدين

١٩. الأنشطة الصناعية