تسجيل الدخول
أو
أو
اسم المستخدم:*
الرقم المدني:*
كلمة المرور:*   
إظهار كلمة المرور
إذا كنت لست من الجهات المشاركة ، تواصل من خلال صفحة تواصل معنا
نسيت كلمة المرور
الرقم المدني:
البريد الإلكتروني:
تغيير كلمة المرور
كلمة المرور القديمة :
الرقم المدني:
كلمة المرور الجديدة :
تأكيد كلمة المرور الجديدة:
مرحباً

التطبيقات

هذا التطبيق للهواتف الذكية يمنح المستخدم الأدوات اللازمة للبحث عن محطات الوقود التي تقع في نطاق جغرافي معين بالإضافة الى مراكز الصيانة وخدمات السيارات ومعارض السيارات. كما يمكن المستخدم من البحث عن الخدمات المتوفرة في المحطات كغسيل السيارات والمقاهي وأماكن الصلاة والمحلات التجارية.
إن نظم المعلومات الجغرافية للهواتف الذكية من أحدث اتجاهات التقنية العصرية حيث ان جميع الجهات الحكومية وشبه الحكومية تخطط لإطلاق تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بها للوصول لجمهور أوسع. وتسهل تطبيقات الهواتف الذكية للمستخدمين الحصول على البيانات والمعلومات الجغرافية وتخزينها وتحديثها ومعالجتها وتحليلها وعرضها.
يوفر تطبيق "جولة في عمان" للهواتف الذكية العديد من المعلومات السياحية والخدمات الاساسية الحكومية والخاصة في السلطنة، ويستعرضها من خلال خريطة رقمية تفاعلية، ويضم التطبيق مجموعة من الوظائف التي تمكنك من البحث عن الخدمات السياحية والتعرف على الخدمة الأقرب إليك والتخطيط للرحلة واختيار المسار الانسب للتجول بين المناطق والبحث عن المواقع السياحية واستعراض الجولات الافتراضية لها، إضافة إلى إيجاد المسار بين نقطتين على الخريطة وتحديد اتجاهات القيادة فيما بينهما.
امتداداً لخدمات وحلول البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية الرائدة وتحسين الخدمات الحكومية، يأتي تطبيق” دليل الخدمات الحكومية” كبعد ٍ جديد ومبتكر في تحديد المواقع، وهو تطبيق جغرافي ارشادي يتيح للمستخدمين تحديد أماكن ومواقع الهيئات الحكومية المنتشرة بالسلطنة عبر شبكة الانترنت، ومدخلاً للحصول على المعلومات والبيانات والخدمات الحكومية العامة التي تقدمها الجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة.
هذا التطبيق للهواتف الذكية يمنح المستخدم الأدوات اللازمة للبحث عن البنوك المجاورة او التي تقع في نطاق جغرافي معين بالإضافة إلى أجهزة الصراف والإيداع الآلي، كما يمكن المستخدم من البحث عن طريق الخدمات التي تقدمها البنوك كالقروض وغيرها إلى جانب ذلك يستطيع المستخدم البحث عن محلات الصرافة وشركات التأمين. وفي حالة شركات التأمين يمكن للمستخدم تحديد الخدمات المتوفرة مثل التأمين الصحي (أفراد أو شركات)، التأمين على الحياة إلخ.

البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية: 

هي مبادرة حكومية مصممة لتوفير إطار للمعايير الجغرافية المكانية والسياسات والترتيبات المؤسسية والبنية التحتية التقنية اللازمة لتنسيق وتسهيل ودعم وتبادل واستخدام المعلومات الجغرافية المكانية عبر العديد من المؤسسات الحكومية في سلطنة عمان.

ركزت الاستراتيجية على مبدأ الشراكة الفاعلة والتعاون الوثيق بين الجهات الحكومية المشاركة في البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية واكدت على انه لا يمكن لأي جهة بمفردها توفير مثل هذه البنية مما يتطلب المزيد من التنسيق والشراكة.

الهيكل التنظيمي لمشروع للبنية الوطنية للمعلومات الجغرافية:

من اجل تحقيق الرؤية وتنفيذ البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية يستلزم وجود هيكل تنظيمي يتولى مسؤولية الاشراف والادارة والتوجيه والاعتماد، ولذا فقد اعتمد تنظيم هرمي مكون من مجموعة من الجهات تعمل على المساعدة في تنفيذ المشروع وتوفير الدعم القانوني والمادي واصدار التوجيهات المناسبة لتذليل العقبات التي قد تواجه هذا المشروع الوطني والحيوي.

وهذا التنظيم الهرمي يتماشى مع الاليات المعتمدة في البنى الاقليمية والعالمية كالاتي: -

اللجنة الإشرافية لمشروع البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية :

اللجنة الإشرافية هي المظلة القانونية العليا المشرفة على مشروع البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية التي تتولى اعتماد الاستراتيجية والسياسات والميزانية السنوية ومتابعة تنفيذ خريطة الطريق لضمان حسن التنفيذ بما يتوافق مع التوجهات العامة للحكومة.

وتتشكل اللجنة برئاسة الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات. وعضوية كل من :

  1. رئيس الهيئة الوطنية للمساحة - وزارة الدفاع- نائبا للرئيس
  2. مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للشؤون الإدارية والمالية.
  3. وكيل وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه لشؤون البلديات الاقليمية.
  4. وكيل وزارة النقل والاتصالات لشؤون النقل.
  5. وكيل وزارة الاسكان
  6. رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه
  7. الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات
  8. مدير عام الشؤون الفنـيــة - بلدية مسقط
  9. مدير عام البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية -المركز الوطني للإحصاء والمعلومات

اللجنة الفنية التنفيذية:

تعتبر اللجنة الفنية التنفيذية الجهة التنسيقية والتنفيذية لمشروع البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية وتتولى وضع الاجراءات الفنية المناسبة لتنفيذ خريطة الطريق و مراجعة المعايير الفنية المتعلقة بالإجراءات والضوابط التشغيلية لبرنامج البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية والعمل على نشرها ومراقبة تنفيذها كلا في مجال اختصاصه .

وهي مسؤولة امام اللجنة الإشرافية للمشروع عن القيام بالمهام الفنية المناطة بها، بما يسهم في تقدم سير عمل المشروع وتعمل على رفع التوصيات والمقترحات للجنة الإشرافية للمشروع لاتخاذ القرارات المناسبة.

تتولى اللجنة الفنية التنفيذية العديد من المهام والمسؤوليات تتلخص بوضع الاولويات ومراجعة المعايير والسياسات الفنية الخاصة بالبنية الوطنية للمعلومات الجغرافية بهدف توحيد المواصفات والأسس الفنية لتحسين انتاج ونشر واستخدام المعلومات الجغرافية المكانية وتحقيق الاهداف المرجوة من البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية ، ومتابعة مجموعات العمل الفنية لتحقيق دورها وتقديم المعايير والحلول للقضايا داخل مجالاتها.

وتتكون اللجنة الفنية التنفيذية من رؤساء وحدات نظم المعلومات الجغرافية في الجهات الحكومية المعنية، ويرأس اللجنة مدير عام البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، ونائب الرئيس مدير المعلومات الجغرافية المكانية في الهيئة الوطنية للمساحة، وعضوية رؤساء وحدات نظم المعلومات الجغرافية .

تجتمع اللجنة الفنية التنفيذية بشكل دوري مرة كل شهر لمناقشة مختلف القضايا الفنية المتعلقة بالبنية الوطنية للمعلومات الجغرافية للسلطنة.

فرق العمل الفنية: 

فرق العمل الفنية تهدف الى توفير الخبرات والمساندة الفنية للجنة الفنية التنفيذية من خلال المشاركة بإعداد خطة تنفيذ المشروع ومراجعة المعايير والسياسات الفنية اللازمة لتنظيم قطاع المعلومات الجغرافية في السلطنة وهي تعمل بشكل توافقي من خلال اجراءات المراجعة والاعتماد لتحقيق الاهداف المرجوة من برنامج البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية .

وتتكون فرق العمل الفنية من اعضاء اللجنة والعاملين في المجالات التي تستخدم انظمة المعلومات الجغرافية من الجهات المعنية ممن لديهم الخبرة والمعرفة في كيفية اعداد المعايير الخاصة بالمعلومات والبيانات المكانية ولديهم القدرة والصلاحية على تمثيل مؤسساتهم في مجال معايير البيانات المكانية وسياسات الانتاج والاستخدام والاتاحة.

ويتم اختيار أعضاء فرق العمل الفنية وترشيحهم بناء على ترشيح أعضاء اللجنة التنفيذية الفنية ويرأس كل فريق عمل من الجهة المعنية بمجال العمل.

مثل فرق العمل الفنية في المجالات الآتية :-

  1. بيانات الأساس الموحدة
  2. أمن البيانات المكانية
  3. حوكمة البيانات

المديرية العامة للبنية الوطنية للمعلومات الجغرافية:

تم اعتماد المركز الوطني للإحصاء والمعلومات كجهة حكومية تتولى الاشراف والتنسيق وادارة البنى الوطنية للمعلومات الجغرافية في السلطنة بناء على المرسوم السلطاني السامي رقم (٤٠‎/٢٠‎١٤) الخاص بنظام المركز وقرار المجلس الاعلى للتخطيط رقم (٣‎-٤-٢٠‎١٤)، حيث اسندت للمركر الوطني للإحصاء والمعلومات مجموعة من المهام اللازمة لإنشاء البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية والاشراف عليها بالتنسيق مع الجهات الحكومية المشاركة ومن هذه المهام:

  • إنشاء (البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية) والتي تتضمن نظام متكامل للمعلومات الجغرافية وبالتنسيق مع الجهات الحكومية وشبه الحكومية المدنية.
  • وضع المعايير والسياسات الوطنية للبيانات الجغرافية المكانية بشكل يتناسب مع المعايير العالمية للبيانات الجغرافية المكانية مثل (OGC-ISO) المعمول بها في البنى الوطنية للمعلومات الجغرافية عالميا.
  • تمكين المشاريع الوطنية للتحول إلكترونيا بالتنسيق مع هيئة تقنية المعلومات والجهات الأخرى
  • إنشاء البوابة المكانية لإتاحة وصول المرخص لهم (الجهات المشاركة، القطاع الخاص، شرائح المجتمع) إلى الموارد الجغرافية المكانية المتوفرة في البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية حسب درجات الترخيص.
  • بناء وتطوير قاعدة البيانات الجغرافية الوطنية من ثم العمل على جمع البيانات الجغرافية المكانية من الجهات المشاركة المنتجة للبيانات وإجراء عمليات التدقيق وضبط الجودة لها وتحميلها إلى قاعدة البيانات الجغرافية الوطنية بشكل آمن.
  • تصميم وتنفيذ البنية التحتية لتقنية المعلومات اللازمة لاستيعاب البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية وخدماتها وضمان الوصول الآمن لهذه الخدمات للجهات الحكومية المدنية والقطاع الخاص وبقية شرائح المجتمع.
  • إدارة آلية تدفق البيانات الجغرافية المحدثة من قبل الجهات الحكومية المعنية إلى قاعدة البيانات الجغرافية الوطنية وإتاحتها للمستخدمين (الجهات الحكومية المدنية، القطاع الخاص، المجتمع) وتزويد الهيئة الوطنية للمساحة وهيئة تنظيم الاتصالات بنسخة منها.
  • إنشاء مركز تدريب لنظم المعلومات الجغرافية معتمد لخدمة الجهات الحكومية المدنية بصفة خاصة ثم القطاع الخاص وشرائح المجتمع بصفة عامة وتنفيذ بوابة التعليم الالكتروني لنظم المعلومات الجغرافية.
  • تطوير خريطة الأساس الوطنية الموحدة، والاستمرار على تحديثها وضمان مواءمة البيانات المكانية الوطنية مع خريطة الأساس بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • تطوير خدمات الجغرافيا المكانية WFS/WMS للمجتمع والجهات المعنية.
  • تطوير مواقع نظم المعلومات الجغرافية الخاصة وتطبيقات الهواتف النقالة لنشر الوعي الجغرافي المكاني ودعم التنمية الاقتصادية في عمان.
  • تقديم الخدمات الاستشارية الخاصة بالجغرافية المكانية إلى الجهات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص لتحقيق الاستخدام الأمثل لنظم المعلومات الجغرافية في تحقيق أهداف المشروع.
  • المساهمة في السياسة الوطنية للبيانات المفتوحة مع البيانات المكانية، وتطوير البيانات المفتوحة للاستخدام العام بالتنسيق مع اللجنة الفنية التنفيذية.
  • تنظيم عمليات تبادل البيانات الجغرافية المشتركة ووضع الأسس والصلاحيات والإجراءات العملية والضوابط الأمنية المحددة لذلك، ومتابعة حقوق استخدامها.
  • تنظيم ودعم المعارض والمنتديات الخاصة بالجغرافيا المكانية للتوعية بأهمية نظم المعلومات الجغرافية في سلطنة عمان.
  • المشاركة في المؤتمرات وتمثيل السلطنة في الهيئات الإقليمية والدولية فيما يختص بالبنية الوطنية للمعلومات الجغرافية.